نور الحق
وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  829894
ادارة المنتدي احمد السعيد الشاذلى وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  103798
نور الحق
وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  829894
ادارة المنتدي احمد السعيد الشاذلى وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  103798
نور الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الحق

اسلامى من الدرجه الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد السعيد الشاذلى
المدير العام
المدير العام
احمد السعيد الشاذلى


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 5333
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 39

وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  Empty
مُساهمةموضوع: وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا    وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا  Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 8:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
( وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فبها جثيا ) . " مريم : 71 ـ 72 " .



الصراط
هو ذلك الجسر الممدود على جهنم ، والذي لا يمكن دخول الجنة حتى يتم
اجتيازه ، والصراط ــ كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ
مدحضة مزلة ( هذا الوصف يقال للموضع الذي تزل فيه الأقدام ولا تستقر .

تخيل
ــ تقريباً للصورة ــ جبلين شاهقين بينهما نار عظيمة ، وقد تم شد حبل بين
قمتي الجبلين ، وقد وقفت لتأخذ دورك في اجتياز هذا الحبل الحاد الأملس ،
زحام هائل شديد والشمس تقترب من الرؤوس وحر وعرق وكرب ، والجميع يتدافع
ليجتاز ، والصراخ والعويل يسيطران على المكان صادر عن الذين تهوي أقدامهم
وتراهم وقد سقطوا تلفهم النار واحداً تلو الآخر ، هذا خطاف حديدي كبير تراه
يشق طريقه من جهنم ليخترق جسد عاق لوالديه وآخر يخترق جسد قاطع لأرحامه
وآخر لمضيع الأمانة فتجرهم الخطاطيف وتهوي بهم إلى النار .

طائفة من
الناس كلما تقدموا زلت أقدامهم فتعلق أيديهم بالحبل لينهضوا مرة أخرى وقد
طالت النار بعضاً منهم ، صورة ينخلع لها القلب من بين الضلوع لهذا المشهد
الأخير لحظة انزلاق القدم وقد أوشك صاحبها على الضياع فتعلق يده والنار
تلهف بعضاً منه وتلسع جسده وهو يحاول في اضطراب وخوف فينهض ليتقدم خطوة أو
أكثر ثم يتكرر معه نفس المشهد . كم من الوقت على ذلك وكم انزلاقة قدم وكم
من الوقت بين الانزلاق والنهوض وأجزاء من الجسم المتدلي قد طالتها النار .



ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على الصراط يقول : (رب سلم سلم ) .



أقسام المجتازين على الصراط : ــ



كطرف العين ــ كالبرق ــ كالريح ــ كالطير ــ كأجاويد الخيل والركاب ــ كشد الرجال ــ المشي ــ الزحف .



لماذا انقسموا هذه القسام ؟



إن
الروايات التي جاءت في ذكر الصراط تربط قضية التفاوت بين المجتازين للصراط
في سرعتهم بما قدموا من أعمال في الدنيا ؛ فحديث أبي هريرة عند مسلم يصف
فيه الكلاليب فيقول : ( هل رأيتم السعدان ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال
: فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما فدر عظمها إلا الله تخطف
الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن بقي بعمله ، ومنهم المجازى حتى ينجى ) . يقول
الإمام النووي : " يجوز أن يكون معناه تخطفهم بسبب أعمالهم ، ويجوز أن يكون
معناه تخطفهم على قدر أعمالهم والله أعلم " .



ويستمر
اجتياز الصراط من هذه الأقسام ، حتى تعجز أعمال العباد على أن تساعد أحدهم
لأن يجتاز الصراط ، ويعطون من النور بمقدار ما قدموا من أعمال في الدنيا ــ
كما جاء في حديث الحاكم ــ : ( فيعطون نورهم على قدر أعمالهم ، وقال :
فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل بين يديه ، ومنهم من يعطى نوره فوق ذلك ،
ومنهم من يعطى نوره مثل النخلة بيمينه ، ومنهم من يعطى دون ذلك بيمينه ،
حتى يكون آخر من يعطى نوره على إبهام قدمه ، يضيء مرة ويطفأ مرة ، إذا أضاء
قدم قدمه ، وإذا طفئ قام ، قال : فيمر ، ويمرون على الصراط ، والصراط كحد
السيف ، دحض ، مزلة ، فيقال لهم : امضوا على قدر نوركم ، فمنهم من يمر
كانقضاض الكوكب ، ومنهم من يمر كالريح ، ومنهم من يمر كالطرف ، ومنهم من
يمر كشد الرجل يرمل رملا ، فيمرون على قدر أعمالهم ، حتى يمر الذي نوره على
إبهام قدمه ؛ تخر يد وتعلق يد ، وتخر رجل وتعلق رجل ، وتصيب جوانبه النار ،
فيخلصون ، فإذا خلصوا قالوا : الحمد لله الذي نجانا منك بعد أن أراناك ،
لقد أعطانا الله ما لم يعط أحد ) . " أخرجه الحاكم 2/376 وصححه الألباني ــ
شرح الطحاوية ص 415 " .



اللهم أجزنا على الصراط بعفوك ومنك
يا كريم ، اللهم شفع فينا حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم ، اللهم أوردنا
حوضه ، اللهم اجمع بيننا وبينه كما آمنا به ولم نره ، اللهم لا تفرق بيننا
وبينه حتى تدخلنا مدخله ، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين الذين
شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا وهم على ذلك ، اللهم اغفر لهم
وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم من خطاياهم
بالماء والثلج والبرد وجازهم بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا ،
وارحمنا اللهم إذا صرنا إلى ما صاروا إليه .



وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وهذه مقتطفات من بعض الأحاديث التي وردت حول موضوع الصراط : ـ



(
. . . ثُمَّ يُؤْتَى بِالْجَسْرِ فَيُجْعَلُ بَيْنَ ظَهْرَيْ جَهَنَّمَ
قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْجَسْرُ قَالَ مَدْحَضَةٌ مَزِلَّةٌ
عَلَيْهِ خَطَاطِيفُ وَكَلَالِيبُ وَحَسَكَةٌ مُفَلْطَحَةٌ لَهَا شَوْكَةٌ
عُقَيْفَاءُ تَكُونُ بِنَجْدٍ يُقَالُ لَهَا السَّعْدَانُ الْمُؤْمِنُ
عَلَيْهَا كَالطَّرْفِ وَكَالْبَرْقِ وَكَالرِّيحِ وَكَأَجَاوِيدِ
الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ وَنَاجٍ مَخْدُوشٌ وَمَكْدُوسٌ
فِي نَارِ جَهَنَّمَ حَتَّى يَمُرَّ آخِرُهُمْ يُسْحَبُ سَحْبًا . . . ) ــ
( البخاري )



حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَرِيفِ بْنِ
خَلِيفَةَ الْبَجَلِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا
أَبُو مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
وَأَبُو مَالِكٍ عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَا قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ اللَّهُ تَبَارَكَ
وَتَعَالَى النَّاسَ فَيَقُومُ الْمُؤْمِنُونَ حَتَّى تُزْلَفَ لَهُمُ
الْجَنَّةُ فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ يَا أَبَانَا اسْتَفْتِحْ لَنَا
الْجَنَّةَ فَيَقُولُ وَهَلْ أَخْرَجَكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا
خَطِيئَةُ أَبِيكُمْ آدَمَ لَسْتُ بِصَاحِبِ ذَلِكَ اذْهَبُوا إِلَى ابْنِي
إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللَّهِ قَالَ فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ لَسْتُ
بِصَاحِبِ ذَلِكَ إِنَّمَا كُنْتُ خَلِيلًا مِنْ وَرَاءَ وَرَاءَ اعْمِدُوا
إِلَى مُوسَى صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي كَلَّمَهُ
اللَّهُ تَكْلِيمًا فَيَأْتُونَ مُوسَى صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَيَقُولُ لَسْتُ بِصَاحِبِ ذَلِكَ اذْهَبُوا إِلَى عِيسَى كَلِمَةِ
اللَّهِ وَرُوحِهِ فَيَقُولُ عِيسَى صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَسْتُ بِصَاحِبِ ذَلِكَ فَيَأْتُونَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَيَقُومُ فَيُؤْذَنُ لَهُ وَتُرْسَلُ الْأَمَانَةُ وَالرَّحِمُ
فَتَقُومَانِ جَنَبَتَيِ الصِّرَاطِ يَمِينًا وَشِمَالًا فَيَمُرُّ
أَوَّلُكُمْ كَالْبَرْقِ قَالَ قُلْتُ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَيُّ
شَيْءٍ كَمَرِّ الْبَرْقِ قَالَ أَلَمْ تَرَوْا إِلَى الْبَرْقِ كَيْفَ
يَمُرُّ وَيَرْجِعُ فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ ثُمَّ كَمَرِّ الرِّيحِ ثُمَّ
كَمَرِّ الطَّيْرِ وَشَدِّ الرِّجَالِ تَجْرِي بِهِمْ أَعْمَالُهُمْ
وَنَبِيُّكُمْ قَائِمٌ عَلَى الصِّرَاطِ يَقُولُ رَبِّ سَلِّمْ سَلِّمْ
حَتَّى تَعْجِزَ أَعْمَالُ الْعِبَادِ حَتَّى يَجِيءَ الرَّجُلُ فَلَا
يَسْتَطِيعُ السَّيْرَ إِلَّا زَحْفًا قَالَ وَفِي حَافَتَيِ الصِّرَاطِ
كَلَالِيبُ مُعَلَّقَةٌ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ مَنْ أُمِرَتْ بِهِ
فَمَخْدُوشٌ نَاجٍ وَمَكْدُوسٌ فِي النَّارِ وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي
هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ إِنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ لَسَبْعُونَ خَرِيفًا * ( مسلم
)



حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ أَخْبَرَنَا
ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ
مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ
يَذْكُرُ الْحَبِيبُ حَبِيبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ يَا عَائِشَةُ
أَمَّا عِنْدَ ثَلَاثٍ فَلَا أَمَّا عِنْدَ الْمِيزَانِ حَتَّى يَثْقُلَ
أَوْ يَخِفَّ فَلَا وَأَمَّا عِنْدَ تَطَايُرِ الْكُتُبِ فَإِمَّا أَنْ
يُعْطَى بِيَمِينِهِ أَوْ يُعْطَى بِشِمَالِهِ فَلَا وَحِينَ يَخْرُجُ
عُنُقٌ مِنَ النَّارِ فَيَنْطَوِي عَلَيْهِمْ وَيَتَغَيَّظُ عَلَيْهِمْ
وَيَقُولُ ذَلِكَ الْعُنُقُ وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ
وُكِّلْتُ بِمَنِ ادَّعَى مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَوُكِّلْتُ بِمَنْ
لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ وَوُكِّلْتُ بِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ
قَالَ فَيَنْطَوِي عَلَيْهِمْ وَيَرْمِي بِهِمْ فِي غَمَرَاتٍ
وَلِجَهَنَّمَ جِسْرٌ أَدَقُّ مِنَ الشَّعْرِ وَأَحَدُّ مِنَ السَّيْفِ
عَلَيْهِ كَلَالِيبُ وَحَسَكٌ يَأْخُذُونَ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَالنَّاسُ
عَلَيْهِ كَالطَّرْفِ وَكَالْبَرْقِ وَكَالرِّيحِ وَكَأَجَاوِيدِ الْخَيْلِ
وَالرِّكَابِ وَالْمَلَائِكَةُ يَقُولُونَ رَبِّ سَلِّمْ رَبِّ سَلِّمْ
فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ وَمَخْدُوشٌ مُسَلَّمٌ وَمُكَوَّرٌ فِي النَّارِ عَلَى
وَجْهِهِ * ( أحمد )

( منقول من كتاب واحات الإيمان للشيخ عبد الحميد البلالي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedelsaidelshazly.ahlamountada.com
 
وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحق :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: